تحية لكل من اتبع العقل
موضوعنا اليوم عن التلمود
التلمود (תלמוד) هو تدوين لنقاشات حاخامات اليهود حول الشريعة اليهودية، الأخلاق، الأعراف، وقصص موثقة من التراث اليهودي، وهو أيضا المصدر الأساسي لتشريع الحاخامات في الدعاوى القانونية، التلمود مركب من عنصرين، الميشناه משנה Mishnah هي النسخة الأولى المكتوبة من الشريعة اليهودية التي كانت تتناقل شفويا، الجمارا גמרא Gemara وهذا القسم من التلمود يتناول الميشناه بالبحث والدراسة (أحيانا يستعمل أحد المصطلحين تلمود أو جيمارا للدلالة على المصطلح الآخر). لكن بينما يصنف الجيمارا كتعليقات على الميشناه وككتابات للحاخامات الحكماء، نراه أيضا يخوض مواضيع أخرى في التناخ תנ״ך Tanakh ويتناولها بالشرح الواسع.
الان الى استعراض ما نقل من التلمود الى القران
سورة البقره 29 : ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ
موجودة في التلمود
שבעה רקיעין=سبع سنوات
+
جاء في سورة الصافات 62
عن قصة شجرة الزقوم وبتفسير القرطبي يقول ان زقوم (تمر)انها تخرج من الجحيم
ونفس القصه موجوده في التلمود حيث توجد شجرتان من التمر تنمو في وادي بن هينوم وهو مدخل جهنم
وفي القران تكون الشجره مصدر غذاء للخطاه وهي عباره عن زقوم والحميم وهذه الفكره اخذت من الحاخامات
في التلمود انه يطلع امير جهنم كل يوم ويقول اعطوني غذاء يكفيني لكنه يطلب المزيد
وبدل محمد امير جهنم بجهنم نفسها في سورة ق 30 يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ
وهذه نصوص التلمود
عن قصة شجرة الزقوم وبتفسير القرطبي يقول ان زقوم (تمر)انها تخرج من الجحيم
ونفس القصه موجوده في التلمود حيث توجد شجرتان من التمر تنمو في وادي بن هينوم وهو مدخل جهنم
وفي القران تكون الشجره مصدر غذاء للخطاه وهي عباره عن زقوم والحميم وهذه الفكره اخذت من الحاخامات
في التلمود انه يطلع امير جهنم كل يوم ويقول اعطوني غذاء يكفيني لكنه يطلب المزيد
وبدل محمد امير جهنم بجهنم نفسها في سورة ق 30 يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ
وهذه نصوص التلمود
ماجاء في التلمود قبل محمد
شجرتا التمر
امير جهنم:
جاء في التلمود : متعة ساعه واحده من الاخره افضل من كل متاع هذه الدنيا
ويعدل عليها محمد ليقول في قرانه
وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا مَتَاعٌ.
+
جاء بالتلمود : ان تشهد عليه(الانسان) اعضائه وانتم شهودي قال الرب
واخذها محمد في سورة النور 24 تفسير ابن كثير
يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
إِذَا كَانَ يَوْم الْقِيَامَة عُرِّفَ الْكَافِر بِعَمَلِهِ فَيَجْحَد وَيُخَاصِم فَيُقَال هَؤُلَاءِ جِيرَانك يَشْهَدُونَ عَلَيْك فَيَقُول كَذَبُوا فَيُقَال أَهْلك وَعَشِيرَتك فَيَقُول كَذَبُوا فَيُقَال اِحْلِفُوا فَيَحْلِفُونَ ثُمَّ يُصِمّهُمْ اللَّه فَتَشْهَد عَلَيْهِ أَيْدِيهمْ وَأَلْسِنَتهمْ ثُمَّ يُدْخِلهُمْ النَّار
جاء في سورة النساء 43
لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى
ومصدر هذه الايه التلمود :
يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
إِذَا كَانَ يَوْم الْقِيَامَة عُرِّفَ الْكَافِر بِعَمَلِهِ فَيَجْحَد وَيُخَاصِم فَيُقَال هَؤُلَاءِ جِيرَانك يَشْهَدُونَ عَلَيْك فَيَقُول كَذَبُوا فَيُقَال أَهْلك وَعَشِيرَتك فَيَقُول كَذَبُوا فَيُقَال اِحْلِفُوا فَيَحْلِفُونَ ثُمَّ يُصِمّهُمْ اللَّه فَتَشْهَد عَلَيْهِ أَيْدِيهمْ وَأَلْسِنَتهمْ ثُمَّ يُدْخِلهُمْ النَّار
جاء في سورة النساء 43
لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى
ومصدر هذه الايه التلمود :
שכור= سكران
אסור= ممنوع
להתפלל= ان يصلي
والغريب والمذهل ان فيما يتعلق بالعده اي مبدا المراه المطلقه ايضا اخذت من اليهوديه :
אסור= ممنوع
להתפלל= ان يصلي
والغريب والمذهل ان فيما يتعلق بالعده اي مبدا المراه المطلقه ايضا اخذت من اليهوديه :
גרושות= مطلقات
לא = لا
ינשאו = يتزوجون
עד= حتى
שיהיו= يكون
להן= لهن
שלושה חדשים = ثلاثة شهور
ولنرى السورة القرانيه :
سورة البقره 228: وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ
والغريب حتى مدة الرضاعه اخذها محمد من التلمود
ففي سورة البقره 233 تفسير ابن كثير :
وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ
التفسير : هَذَا إِرْشَادٌ مِنْ اللَّه تَعَالَى لِلْوَالِدَاتِ أَنْ يُرْضِعْنَ أَوْلَادهنَّ كَمَال الرَّضَاعَة وَهِيَ سَنَتَانِ
وطبعا ماخوذه من التلمود :
לא = لا
ינשאו = يتزوجون
עד= حتى
שיהיו= يكون
להן= لهن
שלושה חדשים = ثلاثة شهور
ولنرى السورة القرانيه :
سورة البقره 228: وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ
والغريب حتى مدة الرضاعه اخذها محمد من التلمود
ففي سورة البقره 233 تفسير ابن كثير :
وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ
التفسير : هَذَا إِرْشَادٌ مِنْ اللَّه تَعَالَى لِلْوَالِدَاتِ أَنْ يُرْضِعْنَ أَوْلَادهنَّ كَمَال الرَّضَاعَة وَهِيَ سَنَتَانِ
وطبعا ماخوذه من التلمود :
لهدى السبب كان محمد يخاف من مناقشة اليهود
لانهم كانو سيفضحونه
سورة الممتحنه 13 بتفسير القرطبي
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ
يَعْنِي الْيَهُود . وَذَلِكَ أَنَّ نَاسًا مِنْ فُقَرَاء الْمُسْلِمِينَ كَانُوا يُخْبِرُونَ الْيَهُود بِأَخْبَارِ الْمُؤْمِنِينَ وَيُوَاصِلُونَهُمْ فَيُصِيبُونَ بِذَلِكَ مِنْ ثِمَارهمْ فَنُهُوا عَنْ ذَلِكَ . وَقِيلَ : إِنَّ اللَّه تَعَالَى خَتَمَ السُّورَة بِمَا بَدَأَهَا مِنْ تَرْك مُوَالَاة الْكُفَّار
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ
يَعْنِي الْيَهُود . وَذَلِكَ أَنَّ نَاسًا مِنْ فُقَرَاء الْمُسْلِمِينَ كَانُوا يُخْبِرُونَ الْيَهُود بِأَخْبَارِ الْمُؤْمِنِينَ وَيُوَاصِلُونَهُمْ فَيُصِيبُونَ بِذَلِكَ مِنْ ثِمَارهمْ فَنُهُوا عَنْ ذَلِكَ . وَقِيلَ : إِنَّ اللَّه تَعَالَى خَتَمَ السُّورَة بِمَا بَدَأَهَا مِنْ تَرْك مُوَالَاة الْكُفَّار
هده فقط ايات قليلة وسنستعرض التتمة في الجزء التاني من الموضوع